كيف يمكنك التعامل مع شريكك الأقل رومانسية منك؟

 تعد واحدة من أكثر المشاكل الشائعة في العلاقات العاطفية، هي أن يكون حبيبك أقل رومانسية. وعادة ما تكون الشكوى من النساء وفي حالات نادرة تكون من الرجال. لذلك نستمع إلى هذه الجملة باستمرار "لم يعد يحبني مثلما كان في السابق" "شريكي أقل رومانسية"، وهناك قائمة طويلة بأغلب الشكاوي التي نسمعها.




فعندما تفكرين في الأمر وتسألين نفسك، هل أنا وشريكي رومانسيين بشكل كافي؟ ففي حقيقة الأمر أن الجميع رومانسيون، ولكن يختلف كل شخص عن الآخر بطريقة تعبيره عن الحب.

فإذا طلبنا منك تحديد ما هي الرومانسية؟ فيأتي بذهنك رجل يقدم لكِ باقة من الزهور. أو يأخذك في أماكن متعددة ويخبرك بأنكِ أجمل شخص بالعالم مثلما يحدث دائمًا في الأفلام. ولكن كوني واقعية بشكل أكبر وذلك من خلال الإجابة على هذا السؤال، هل هذه هي الطريقة الوحيدة للرومانسية؟! بالطبع لا.

حيث تقول إحدى نظريات دكتور "Grey Champ" مؤلف الكتاب الشهير "The 5 Love Languages". أن للناس خمس لغات للحب، فهناك الشخص الذي يعبر عن حبه باستمرار، وهناك من يقدم لكِ خدمات، وغيره يقدم لكِ هدايا، وغيره يعطيكِ وقته لقضاء أجمل اللحظات، ويعبر عن حبه جسديًا. وما يعنيه الكتاب هو أن هناك أكثر من طريقة للتعبير عن الحب والرومانسية وذلك باختلاف الشخصيات.

لذلك اسألي نفسك باستمرار عن أكثر الأشياء التي يمكنك فعلها بدافع الحب أو الرومانسية. واهتمي بالتعبير عن الحب بطريقتك الخاصة مع شريكك. وراقبي جيدًا ردود أفعاله مع الاعتناء بتحليلها وبالتالي سيكون من السهل معرفة طريقة رؤيته للرومانسية والحب.

ولكن هناك طرق للتعامل مع الشريك الذي ليس عاطفيًا جدًا والقيام بذلك دون أن ينتهي بكما الأمر في الشجار أو إبعاده. فيما يلي سبع طرق للقيام بذلك...

١- لا تجبريه على التعبير عن مشاعره

إذا كنت شخصًا عاطفيًا أو رومانسيًا، فأنت تعلمين بالفعل أنه لا يمكنك أن تصبحي شخصًا أقل عاطفية بغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة. نظرًا لأن هذا هو الحال بالنسبة لك، فلا يمكنك توقع تغيير شريك لديه القليل من المشاعر أيضًا. قد تعتقدين أنك تساعديه من خلال إعطائه تنبيهًا أو محاولة لفت انتباهه، ولكن بهذه الطريقة سوف تدفيعنه بعيدًا أكثر وتستهلكين طاقتك!

٢- اسأليه ماذا يشعر حيال موقف ما!

بالنسبة لبعض الأشخاص فهم يحتاجون إلى دعوة شخصية أو سؤال صريح لمشاركة مشاعرهم مثل سؤال بسيط "ما هو شعورك حيال هذا؟" يمكن أن تفتح الأبواب للحوار وتجعلهم يشعرون أن ما يجب أن يقولوه ليس مجرد كلام عادي، ولكنه جزء مهم من المحادثة.

٣- لا تحكمي على مشاعره!

إذا وعندما ينفتح شريكك غير الرومانسي أو العاطفي فهو ينفتح مرة واحدة وفجأة! لأنه في الواقع تعود على فكرة أنه يحبس مشاعره أو يكتمها بداخله لذلك لا تحكمي عليه ولا تقومي حتى بإلقاء نكتة كوسيلة لمحاولة تخفيف حدة المحادثة. حيث تريدين أن تمنحي شريكك ملاذًا آمنًا لعواطفه ومكانًا خالٍ من الحكم حيث يشعر أن مشاعره تحظى بالاحترام والتقدير فحتى المزحة يمكن أن تجعلهم يسحبون كلامهم ويتراجعون عن التعبير عنها.

٤- اعلمي أن هناك سببًا لعدم قدرتهم على التحلي بالعاطفة

سواء كان ذلك بسبب خوف متأصل أو شيء حدث في حياتهم وجعلهم ينكمشون عاطفياً، عليك أن تفهمي أن الأمر لا يتعلق بك. فهناك سبب وراء افتقارهم للعاطفة، إنهم ليسوا عاطفيين عمدًا، لكنهم ببساطة كما هم.

٥- تعاملي بحذر..

لمجرد أن شخصًا ما ليس عاطفيًا جدًا من الخارج، لا يعني ذلك أنه لا توجد مجموعة كبيرة من المشاعر المخفية تحتها. ما يعنيه ذلك هو أن مجرد عدم قدرتك على رؤية أي شيء لا يعني أن شريكك لم يتحرك أو يتأثر. 

واعلمي جيدًا أنه ليس لك ذنب في ذلك، فمن الممكن أنه يتلاعب بك لذلك تعاملي بحذر.


٦- تعاملي بذكاء معه

كما أوضحت لك مسبقًا، الزوج أو الحبيب الذين لم ولن يكون عاطفيًا على الإطلاق، لا تبذلي قصارى جهدك في محاولة الخروج من هذه الحالة الخاصة به. أعلم أنك تريدين أن تشاهدي كيف يعبر عن المشاعر وأي عاطفة، وهذا ببساطة سوف يدفعك إلى الجنون!

فهو لن يتغير بغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة، وهذه التصرفات سوف ترهقك ذهنيًا وعاطفيًا وتسبب مشاكل أكثر مما يمكن أن يحدث بسبب افتقاره إلى المشاعر أو اختلاف طريقة تعبيره عن مشاعره. في النهاية، حاولي أن تقبلي حالهم وإذا لم تتقبلي الأمر، هنا يمكن التفكير في الانفصال!.. صدقيني لأن الأمر لا يستحق أن تضحي بصحتك النفسية أو الذهنية.

خلاصة القول، قبل البدء في الشعور بالذنب كونكِ مبالغة في التعبير عن حبك أو إتهام شريكك بأنه يمكن أن يكون أقل رومانسية منكِ. يجب معرفة ما هو الحب وكيفية التعبير عنه مع إختلاف شخصية كل امرأة أو رجل. ولا تدعين الشكل النمطي للرومانسية يكون هو المسيطر عليكِ لتحديد شكل علاقتك بشريكك.

ليست هناك تعليقات