أعراض الحمل المبكرة: كيف أعرف أني حامل في الأيام الأولى؟

 كيف أعرف أني حامل؟ لا داعي للاندهاش نعلم أن اليوم تحاليل الحمل المنزلية أصبحت متاحة وسهلة وكذلك معامل التحاليل موجودة في كل مكان. ولكن لسبب ما مازالت العديد من النساء تسأل هذا السؤال، ربما لرغبتهن في الاطمئنان قبل إجراء الفحص... ولكن على أي حال، أي كان السبب فنحن هنا من أجل مساعدة كل امرأة.




لذا قررنا في السطور التالية أن نجبيبك على سؤالك ونشاركك بأهم أعراض الحمل المبكرة والتي إذا لاحظتي العديد منها، فهذا مؤشر جيد ويعني أنه عليك إجراء الفحص سريعًا للتأكيد..

انتبهي: أي كان ما ستقرأينه في السطور التالية، فهذا لا يغني عن زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من الحمل.

كيف أعرف أني حامل؟ ١٥ علامة تخبرك!

١- التقلصات

قد تخلط النساء في هذه الفترة بين هذه النوعية من التقلصات وبين تقلصات الدورة الشهرية المعتادة، وحقًا يصعب التفريق بينهما، ولكن عندما تصاحبها باقي العلامات التي سنذكرها في النقاط التالية فقط تكون إشارة على حدوث حمل.

السبب في هذه التقلصات هو أن البويضة المخصبة تقوم بخلق مجموعة من الخلايا المليئة بالسوائل والتي تقوم بزرعها في بطانة الرحم، وهذه العملية تسبب بعض التقلصات.

٢- بقع الدماء!

نظرًا للعملية التي ذكرناها في السابق، فقط تجدي بعض بقع الدماء الخفيفة والتي تكون أخف بكثير من الدورة الشهرية ويستمر فقط لمدة 3 أيام على الأكثر ثم يتوقف. وفي العادة يكون لون هذه البقع وردي أو أحمر وفي بعض الأحيان يكون بني فاتح.

٣- تأخر الدورة الشهرية

نعم! أعلم أن هذه العلامة بديهية ومنطقية، ولكن رغم ذلك لابد من ذكرها، لذا تابعي دورتك الشهرية جيدًا إذا كنت تخططين للحمل، وإذا لاحظتي غيابها فلا داعي أن نخبرك أنه بالتأكيد عليك الذهاب لإجراء اختبار الحمل، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة المؤكدة لمعرفة ما إذا كنت حامل أم لا.

٤- الإعياء والدوخة والرغبة المستمرة في النوم

نظرًا لارتفاع مستويات هرمون البروجسترون لديك، فقد تشعرين بالإرهاق المستمر والتعب والرغبة في النوم طوال الوقت.


٥- ارتفاع درجة حرارة الجسم

ترتفع درجة حرارة الجسم لمختلف الأسباب سواء كنت تمارسين الرياضة أو في الطقس الحار أو حتى كنت مصابة بنزلة برد عادية، ولكن هذا لا يمنع أنها أيضًا قد تكون من علامات الحمل المبكرة. لذا انتبهي!

٦- حساسية وتورم في الثدي

مع بداية الحمل يحدث تغيرات في هرمونات الجسم لذلك قد تسبب حساسية الثدي وامتلائه.

٧- زيادة معدل ضربات القلب

بدءًا من الأسبوع الثامن في الحمل، مع يعني أنه في الشهر الثاني في حال لم تنتبهي إلى الحمل منذ الشهر الأول، فقد تلاحظين أيضًا أن ضربات قلبك تزداد بشكل ملحوظ، وذلك يعود أيضًا لزيادة مستويات الهرمونات في الجسم.

٨- تغيرات المزاج

التغير الطبيعي في هرمونات الجسم في بداية الحمل قد يؤثر على حالتك المزاجية ويجعلك أكثر ميلاً للبكاء أو الغضب أو التصرف بعاطفة أكبر. فقد تشعرين بأنك مكتئبة، أو تشعرين بالقلق المستمر، وغيرها.

٩- كثرة التبول

علامة أخرى من علامات الحمل المبكرة هي كثرة التبول. ففي بداية الجمل يزيد جسمك من كمية الدم التي يضجخها، وهذا يدفع الكلى إلى معالجة السوائل أكثر من المعتاد وبالتالي زيادة السوائل في المثانة ما يعني كثرة التبول.

١٠- ارتفاع الشهية والرغبة في تناول الطعام

من الأعراض المبكرة للحمل ازدياد الشهية نحو نوعيات معينة من الأطعمة. ويعود هذا إلى حدوث تغيرات في هرمونات الجسم.

١١- الغثيان والقئ

من الأعراض المبكرة الشهيرة للحمل الشعور بالغثيان في أوقات مختلفة من اليوم. وقد يصاحبه قيء أو لا يصاحبه حسب حالة كل امرأة. 

١٢- الحساسية الزائدة تجاه الروائح

حساسية الروائح هي عرض من أعراض الحمل المبكرة التي تبلغ عنها الكثير من السيدات. ورغم أنه لا وجود لأدلة علمية كثيرة حول حساسية الروائح في هذه الفترة أو أسبابها إلا أن هذا لا ينفي أن الكثير من السيدات يعانين في هذه الفترة من بعض الروائح التي تزعجهم في العطور والأطعمة.

١٣- توهج في البشرة

عادة ما تسمع النساء الحوامل في الشعور الأولى عبارة "لديك بشرة صافية، وجهك منير" وغيرها من العبارات التي تشير إلى توهج من نوع خاص. ويشير الأطباء إلى أن هذا يعود لأسباب عدة كزيادة ضخ الدم وارتفاع نسبة الهرمونات.

١٤- زيادة طفيفة في الوزن

إذا انطبقت عليك أغلب العلامات السابقة مع ملاحظة وجود زيادة طفيفة في الوزن، فقد يكةن هذا مؤشر آخر على أنك "حامل".

١٥- اضطراب في الضغط

رغم أن اضطراب الضغط يمكن أن يحدث لعدة أسباب، إلا أنه بحسب العديد من الأطباء قد تعاني بعض النساء في الشهور الأولى من الحمل من ارتفاه أو انخفاض في الضغط وقد يكون هذا مؤشر آخر على الحمل.

ليست هناك تعليقات