١٤ علامة تدل على اقتراب موعد الدورة الشهرية

 أعراض ما قبل الدورة الشهرية (PMS) شائعة جداً وتصاب بها أغلب الفتيات. وتتمثل في العصبية، والرغبة في النوم، والتصرف بطريقة غير مألوفة تجاه بعض الأمور. ويحدث ذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة مع اقتراب الدورة الشهرية والتي تسبب لها اضطرابات جسدية ومعنوية ملحوظة تنبأ بموعد نزول الحيض



وبما أننا نعلم أن الكثيرات لا يعلمن حقاً متى يحين موعد الدورة الشهرية خاصة إن كانت غير منتظمة، قررنا اليوم أن نجمع لك بعض العلامات والأعراض التي تشير إلى ذلك...

١٤ علامة تدل على اقتراب موعد الدورة الشهرية

١- عدم القدرة على النوم بشكل عميق أو العكس (الرغبة في النوم المتواصل) بسبب اضطراب مستوى هرمون الإستروجين.

الهرمونات المتغيرة تزعج نومك وتجعلك تشعرين بالتعب. قد تؤدي التغييرات في الإستروجين والبروجسترون أيضا إلى زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية خاصة عند النوم. لأنه تزداد احتمالية حصولك على نوم جيد عندما تنخفض درجة حرارة جسمك الأساسية.

٢- قد يطغي على المرأة بشكل مفاجئ مشاعر سلبية تجاه الآخرين، فكل شخص محيط بها يبدو مزعجاً ويثير غضبها من أقل الأفعال.

٣- الإصابة بصداع وألم في الرأس.

يتم إلقاء اللوم على التغييرات في مستويات هرمون الاستروجين إذا كنت تعانين من الصداع قبل الدورة الشهرية. إذا كنتِ عرضة للإصابة بالصداع النصفي، فربما تجدين أنكِ تعانين منها قبل الدورة الشهرية.

٤- الميل إلى البكاء لأتفه الأسباب.

يرتبط الاكتئاب والقلق بشكل شائع بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية حيث ما يقرب من نصف النساء اللواتي يطلبن المساعدة بخصوص علامات الدورة الشهرية يعانين من نوع من الاكتئاب أو اضطراب القلق وعليه قد يؤدي وجود تاريخ سابق مع مرض الاكتئاب أو القلق إلى تفاقم أعراض ما قبل الدورة الشهرية.

٥- اشتهاء الشوكولاتة والأيس كريم وغيرها من الأطعمة التي تبعث على السعادة.

٦- ظهور البثور في أماكن متفرقة في الوجه.

حب الشباب أو البثور مشكلة شائعة في هذا الوقت من الشهر فتصاب النساء البالغات بحب الشباب أكثر من الرجال ، وكل ذلك بسبب الهرمونات وهو يسمى حب الشباب الدوري. يؤدي ارتفاع مستويات الهرمون إلى بدء إنتاج الزيت في البشرة، والذي يسد المسام ويسبب البثور مع اقتراب بدء الدورة الشهرية وعليه قبل أو أثناء الدورة الشهرية ، قد تلاحظين ظهور بثور في منطقة الذقن وخط الفك.

٧- استقبال تعليقات الآخرين بحساسية أكبر.

٨- من أعراض الدورة الشهرية أيضاً حدوث ألم شديد بالبشرة في حالة إزالة الشعر الزائد. لذلك يفضل القيام بتلك العملية في الأيام التي تلي انتهاء الدورة الشهرية.

٩- تغير ملحوظ في الشهية تجاه تناول الطعام. إما بالإقبال الزائد على تناول الطعام أو بانخفاض الرغبة في الأكل.

١٠- إعياء وسرعة الإجهاد.

١١- انتفاخ ملحوظ وتقلصات في البطن لدرجة تسبب الإحراج وصعوبة ارتداء البنطلونات والرغبة في ارتداء الفساتين والتنانير الفضفاضة فقط.

تشنجات أسفل البطن هي الشكوى الأكثر شيوعًا أثناء الدورة الشهرية. تسمى التقلصات التي تحدث قبل أو أثناء الدورة الشهرية بعسر الطمث الأولي. على عكس العديد من الأعراض الأخرى، التي تبدأ قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية وتنتهي عند بدء النزيف، عادة ما تظهر التشنجات قبل الدورة مباشرة وتستمر لمدة يومين لثلاثة أيام.

١٢- تصابين بالإمساك أو الإسهال.

 عندما تأتي دورتك الشهرية ، تميل أعراض الجهاز الهضمي إلى الانخفاض إلى أقصى الحدود فتصاب بعض النساء بالإمساك ويعاني البعض الآخر من الإسهال.

١٣- تغير درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ وعدم القدرة على التأقلم مع المناخ المحيط.

١٤- زيادة في حجم الثدي والشعور بألم فيه دون سبب.

يسمى ألم الثدي المرتبط بالدورات بآلام الثدي الدورية. قد تشعرين بألم أو انتفاخ في ثدييك بعد الإباضة مباشرة حتى بعد أيام قليلة من بدء الدورة الشهرية. قد تلعب التغييرات في هرمونات الاستروجين والبروجسترون والبرولاكتين ، هرمون الرضاعة الطبيعية دورا في ذلك.

متى تتحدثين مع الطبيب؟

قد ترغب بعض النساء في رؤية طبيب نساx إذا كانت لديهم أعراض الدورة الشهرية التي تؤثر على حياتهم اليومية، أو إذا حدثت الأعراض خارج فترة الحيض، أو إذا عانوا من أي تغييرات مفاجئة في أعراض الدورة الشهرية.

إذا كنت تتوقعين أن يكون لديك أعراض الدورة الشهرية لكنها لم تصل، فمن الأفضل التحدث مع طبيب متخصص حول الأسباب المحتملة. قد يوصي بإجراء اختبار الحمل إذا كان من الممكن أن تكوني امرأة حامل أو اختبارات أخرى إذا لم يكن الحمل هو السبب.

يمكن أن يشير النزيف الشديد والتشنجات الشديدة إلى مضاعفات الحمل، مثل فقدان الحمل أو الحمل خارج الرحم.

ليست هناك تعليقات